لكل المهندسين منتدى هندسي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Visit our website in English   CLICK HERE

شاطر | 
 

 سيارة.. للمكفوفين !!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The La$t See
:: الفريق الهندسي ::
:: الفريق الهندسي ::


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: سيارة.. للمكفوفين !!!!!!!   الإثنين يناير 31, 2011 6:23 am

قبل خمس سنوات توجهت منظمات مساعدة المكفوفين في الولايات المتحدة إلى الجامعات المختلفة بطلب غير عادي: ابتكار سيارة يستطيع المكفوفون قيادتها، وأخيرا تحققت هذه الأمنية حيث تمكن فريق من طلاب كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة فيرجينيا للتكنولوجيا من ابتكار أول سيارة لفاقدي البصر وهي مزودة بمجسات استشعارية وصوت آلي يرشد السائق إلى ما يتوجب عليه فعله بالاضافة إلى سترة تهتز عند الحاجة إلى التباطؤ أو التوقف التام.

وزودت السيارة بتقنية الليزر لتحديد المسافات عن طريق الأشعة المنعكسة من الأشياء وبرنامج صوتي ومجموعة أخرى من تقنيات الاستشعار.

وتم إجراء الاختبار، إذ تجمع عدد من المكفوفين في ساحة وقوف السيارات في جامعة "فيرجينيا تك"، وقاموا بقيادة النموذج الأولي لسيارة المكفوفين.

التقنية أبسط مما كان متوقعا: مجسات ليزر في مقدمة السيارة تحلل المنطقة الموجودة أمام السيارة، حيث يقوم حاسوب بمعالجة هذه المعطيات ويصدر تعليماته الى السائق عن طريق سماعة. كذلك فإن المعطف الذي يتم إلباسه للسائق يقوم بإصدار ذبذبات خاصة وفقا لقرب السيارة من العوائق، وبذلك تنذر السيارة المكفوف كي توقف.

كما ينطلق من السيارة صوت يخبر السائق بمدى تحريك إطارات السيارة بتحديد عدد "التكات" التي عليه القيام بها أثناء تحريك العجلات.

"أشعر كأنني حر لأنه أمر لم أتمكن من انجازه منذ خمسة عشر عاما مما يمنحني أملا في أنني قد أتمكن من القيادة يوميا من جديد".هكذا لخص تاي كايس ـ وهو أحد المكفوفين الذين أجروا الاختبار ـ شعوره بعد أن تسنت له فرصة قيادة أول نموذج لسيارة صممت خصيصا للمكفوفين.

يشار إلى أن الاتحاد الوطني للمكفوفين كان قد سعى سنة 2004 للعثور على جامعة أمريكية لتباشر العمل على سيارة تخدم المكفوفين بمنحة قيمتها ثلاثة آلاف دولار، وكانت الوحيدة التي استجابت للتحدي جامعة "فيرجينيا تك" من خلال مجموعة من الطلاب في كلية الهندسة الميكانيكية.

غريغ جانامان الطالب الذي قاد المشروع اعتبر التحدي مثيرا للاهتمام باعتباره يخدم فئة من الأشخاص "هم جديرون باهتمامنا"، وبعد أن عمل على المشروع لمدة أربع سنوات حاز شهادته الجامعية وسلم المشروع الآن للطالبة كيمبرلي وانغر.

يقول غريغ: "ما دفعني إلى المشاركة في المشروع هو رؤية سعادة المكفوفين الذين جربوا السيارة وشعورهم بأنهم قد اقتربوا من الاستقلالية التي يسعون اليها".

مشروع السيارة لا يزال بحاجة الى تطوير ميكانيكي، حيث يسعى المشرفون الى تطوير نظام جديد يعطي السائق معلومات دقيقة عن العقبات التي تعترضه عبر خارطة يمكنه تلمسها.

ويقول دينيس هونغ، استاذ الهندسة المكانيكية والمشرف على المشروع: "ما ينقصنا الآن هو التمويل، لكنني أعتقد أن التكنولوجيا "المطلوبة لإنتاج السيارة" ستستكمل قبل أن يتقبل الرأي العام فكرة قيادة الكفيف لسيارة".

وعلى الرغم من تقدير هونغ أن مشروع السيارة قد لا يحتاج إلى أكثر من خمس سنوات، تواجهه سلسلة من الأسئلة التي عجز طلابه عن الاجابة عنها، فأية شركات تأمين ستأمّن السائقين المكفوفين؟ وكيف ستسمح السلطات المحلية بمنحهم رخص قيادة؟

ويختم قائلا: "لقد طورنا أول نموذج سيارة للكفيف لكن الناس لا يزالون يشعرون بالقلق، فهناك العديد من الأمور القانونية والاجتماعية التي علينا أن نتخطاها أولا"



علم الانسان مالم يعلم ..... سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سيارة.. للمكفوفين !!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الباش مهندس :: القسم الهندسي العام :: ملتقى الاعضاء-
انتقل الى: